على احمد  مدكور
   الرئيسية   |  السيرة الذاتية   |    عاش هنا    |   من أعماله  

السيرة الذاتية
من مواليد احدى قرى مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية جده حاصل على العالمية كان عالماً ازهرياً ، تعلم بكتاب القرية ثم التحق بالمعهد الاحمدى فى طنطا عام 1953 ،وانهى التعليم الازهرى ابتدائى وثانوى فى عام 1963، •ثم التحق بعدها بكلية دار العلوم وحصل على ليسانس فى اللغة العربية والدراسات الاسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1967م •عمل في التدريس بمدارس التربية والتعليم التي بدأت في فى الفترة من عام 1968 الى عام 1970 قام فيهما بالتدريس للتعليم الاعدادي في مدارس إدارة السنطة غربية ثم انتقل إلى القاهرة للتدريس في مدرسة حذيفة بالسيدة زينب، وخلال قيامه بالتدريس، التحق بكلية التربية – جامعة عين شمس حصل فيها على الدبلوم العام في التربية عام 1968 ثم استكمل دراسته بتربية عين شمس ليحصل فيها على الدبلومة الخاصة في التربية كلية التربية جامعة عين شمس 1969 • لتحق للعمل في كلية التربية بالمنصورة في وظيفة معيد بقسم المناهج وطرق التدريس في عام 1970 الى عام 1979 • موفد فى بعثة دراسية لانجلترا للحصول على درجة الدكتوراة فى المدة من عام 1973 حتى عام 1979 على حصل على درجة دكتور الفلسفة في التربية في جامعة لندن • عاد إلى جامعة المنصورة ؛ للعمل في وظيفة مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية عام 1979 ، ثم استاذ مساعد 1986 • معار للعمل بكلية التربية – جامعة الملك سعود بالرياض- المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 1982 حتى 1991 • عاد إلى مصر ليعمل في معهد الدراسات والبحوث التربوية - جامعة القاهرة - أستاذ مساعد في قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، ثم رقي إلى درجة أستاذ في عام 1993م • •





  

على احمد مدكور
العنوان:66 عمارات رابعة العدوية الاستثمارى –مدينة نصر- القاهرة
تاريخ الميلاد:10/04/1941  مكان الميلاد:الغربية  





                                                                                                                                                      
من أعماله

احد رواد الفكر التربوى فى مصر والعالم العربى فهو عالم فى المناهج وطرق التدريس = من مؤلفاته الكتــــب: (تدريس فنون اللغة العربية- نظريات المناهج التربوية- مناهج تدريس العلوم الشرعية، - منهج التربية في التصور اإلسالمى- مناهج تعليم الكبار: النظرية والتطبيق، - مناهج التربية: أسسها وتطبيقاتها، - المفاهيم األساسية لمناهج التربية، - منهج التربية اإلسالمية: أصوله وتطبيقاته -. أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية تأليف مشترك- أساسيات المنهج وتنظيماته: تأليف مشترك- الطرق الخاصة بتدريس اللغة العربية للصفين الرابع والخامس بدور المعلمين والمعلمات، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم، - التعليم غير النظامي للكبار، مترجم باالشتراك - التعليم العالى في الوطن العربى: الطريق إلى المستقبل،- التربية وثقافة التكنولوجيا، - االستثمار في التعليم- معلم المستقبل: نحو أداء أفضل، - تعليم اللغة العربية لغير الناطقين في الوطن العربى: النظرية والتطبيق، - المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى باالشتارك - الشجرة التعليمية: رؤية لتطوير المنظومة التربوية- فلسفة التربية- أصول الفكر التربوي، - التعليم المستمر مدى الحياة،- تطوير مناهج التربية - مداخل تعليم التربية اإلسالمية، - تعليم الكبار والتعليم المستمر- طرق تدريس اللغة العربية، - الهوية الثقافية- فنون الحياة األسرية- النظريات اللغوية وتطبيقاتها التربوية، ) = بعض الدراسات والابحاث المنشورة : - سيكولوجية الاستماع- مقياس لتقويم الطالب لفاعلية التدريس الجامعي- قواعد النحو المقررة بين الواقع وما يجب أن يكون- طريقة المناقشة وأهميتها في تعليم الكبار-تقويم برامج إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها- طريقة تحقيق الذات في تدريس التعبير - تقويم منهج تعليم اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أهدافه- البحث عن هوية تربوية- تدريس التعبير بين الموضوعات التقليدية والوظيفية- تحليل محتوى منهج القراءة للفتيات بالمرحلة الثانوية للرئاسة العامة لتعليم البنات، وفق مبادئ تحقيق الذات في إلاسلام- طريقة ابن خلدون في تدريس النحو وأثر ها في لغة الكتابة لدى تالميذ الصف الالول المتوسط بالمملكة العربية السعودية" = من اعماله ايضاً: - الاسهام في تأسيس الجمعية المصرية لتعريب العلوم - إنشاء برامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات اخرى - الاسهام في تأسيس جمعية لسان العرب - والاسهام في تأسيس الجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. - الاسهام في تأسيس جامعة طرابلس الاهلية بلبنان ، وفي تأسيس كليتي التربية، والاداب والعلوم الانسانية ، ورئيس هذه الجامعة خلال فترة أستاذ غير متفرغ بجامعة القاهرة - الاسهام في تصميم، وتنفيذ، وتقويم برنامج التأهيل المهني لاعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة • ممثل مصر في المؤتمر الدولي التاسع والعشرين لليونسكو الذي عقد بباريس في الفترة ما بين 20• أكتوبر إلى 10 نوفمبر 1997م. • ممثل مصر في المؤتمر إلاقليمي السابع لوزراء التربية للدول األفريقية بجمهورية جنوب أفريقيا و الذي عقدته اليونسكو بمدينة DURBAN في الفترة ما بين 20-24 أبريل 1988م. • الاشتراك في تقويم أعمال الرصيد اللغوي التي قامت بها المنظمة العربية مندوبا عن جامعة الملك سعود • الاشتراك في تقويم المعاجم اللغوية المتخصصة التي يقوم بها مجمع اللغة العربية بالمغرب بالانابة عن جامعة السلطان قابوس. • الاشتراك في إعداد المؤتمر العالمي الثالث للتربية المقارنة الذي عقد بجامعة لندن في صيف 1977، وتنظيمه وتقديم ورقة إلى المؤتمر بعنوان: Cultural Unity and political Diversity in the Arab World. • مستشار للبنك الدولي في المدة ما بين 1980 -1983م للقيام بأعمال أكاديمية ومهنية خاصة باللغة العربية و إعداد المعلمين وتدريبهم في بعض أقطار العالم العربي. • الاشتراك في تصميم و تنفيذ برامج إعداد المعلم الجامعي بجامعة القاهرة، في المدة ما بين 1980 إلى2009م. • عضو لجنة تصميم ووضع مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم األساسي بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، عام 1982. • عضو لجنة تقويم الدراسات المقدمة إلى المنظمة العربية للتربية والعلوم، عام 1985م • عضو لجنة وضع مناهج اللغة العربية لكليات إعداد المعلمين الجديدة للمرحلة االبتدائية في المملكة العربية السعودية، خالل عامي 1407/1408هـ- 1987/1988م

   الرئيسية  |  السيرة الذاتية   |    عاش هنا    |   من أعماله