| - من أهم أعماله من مؤلفاته العلمية :
• كتب منها :- التعلم والتعليم فى علم النفس التربوى - صعوبات التعلم فى رياض الأطفال - النمو الانساني أسسه وتطبيقاته.- الصحة النفسية والإرشاد النفسي - علم النفس الاجتماعي (الفرد فى الجماعة ) - علم النفس التربوي – التعلم والتعليم - مدخل إلى علم النفس التربوي- علم النفس النمو- البحث العلمى اسسخ واساليبه
• الترجمات بالاشتراك مجموعة مؤلفات لندا ل.دفيدوف كتب منها :_ السلوك الشاذ وسبل علاجه تأليف. لندا ل. دفيدوف.- السلوك الإجتماعي : الوراثة - البيئة والروابط الإجتماعية- الإنفعالات. تأليف. لندا ل. دفيدوف. - التعلم وعملياته الأساسية : تأليف. لندا ل. دفيدوف ..- الشخصية : الدافعية - الإنفعالات . تأليف. لندا ل. دفيدوف .--لندا ل. دفيدوف : "مدخل علم النفس"
• بحوث ودراسات علمية منشورة فى الدوريات منها :
- بحوث منفردة منها : - " تطور التفكير عند الأطفال من وجهة نظر المدرسة البياجية" .- " أثر خبرة النجاح والفشل فى الموقف التعليمي على تقدير الذات لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية". - " تطور قدرات التفكير الابتكاري من الصف الثالث حتى الخامس الابتدائي لدى عينة من تلاميذ مدينة الإسكندرية". - " أثر اللعب التمثيلي في النمو اللغوي لدى أطفال الحضانة - "أثر تفاعل مستوى دافعية الإنجاز والذكاء والجنس على التحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة". - " المسايرة والتفكير الابتكاري لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية". - " الاتجاهات النفسية وكيفية تغييرها" - "الأهداف السلوكية والأسلوب المعرفي – دراسة تجريبية فى التعلم المدرسي" .- " البعد الوجداني فى الحكم الخلقي – دراسة نمائية لطلاب الثانوي والجامعة". - " التفكير الصوري عند طلاب الجامعة". -" قلق الامتحان والذكاء والمستوى الدراسي وعلاقتهم بالتحصيل الأكاديمي لطلاب الجامعة من الجنسين".
- بحوث مشتركة منها :- " مستويات سلوك المسايرة وسمات الشخصية". - " الاحتياجات التربوية والنفسية للأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة".- " الابتكار والسلوك الاجتماعي – دراسة مقارنة بين عينات من أطفال الحضانة وتلاميذ المدارس الابتدائية". - " صورة علم النفس في دول مجلس التعاون الخليجي".- " الضغوط النفسية لدى المعلمين والمعلمات في مدارس دولة قطر"
- اعداد واجراء مقاييس نفسية علمية تطبيقية منها:- " مقياس دور الأم الإثرائى مع طفلها" - " مقياس الحاجات النفسية والتربوية للأطفال" (نموذج أ، ب)..- " مقياس السلوك الإجتماعي للأطفال"..- " مقياس التفكير الصوري للشباب والراشدين"
• المشاركة فى تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية العلمية المتخصصة منها : -
- دورات المعلم الجامعي بكلية التربية جامعة الإسكندرية في محضرات بعنوان: السمات الشخصية للمعلم الجامعي - المعلم الجامعي: الخصائص وعمليات التعلم والتواصل
- دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية في إدارة وتدريس الموضوعات منها :- تنمية مهارات التفكير, القوى المحركة لمجموعات العمل., مصادر التعلم الجامعي. ,الإدارة الفعالة للإجتماعات , أساليب البحث العلمي ., مهارات الإتصال الفعال .
- برنامج التأهيل التربوي لمعلمي المدارس الكاثولكية بالإسكندرية "خصائص نمو المتعلم ".
- الدورات التدريبية للتأهيل التربوي التي تعقدها كلية التربية - جامعة الإسكندرية لتأهيل المعلمين من وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية
- محاضرة بعنوان " طرق الإستذكار والتعلم الفعال " لطلاب كلية التربية .
- دورات " التقويم والقياس في الإعاقات السمعية " الإعاقات السمعية -
- برنامج تدريب لجان الجودة والأعتماد بمدارس الإسكندرية.المشاركة مع كلية التربية جامعة الإسكندرية
- دورات تأهيل معلمات رياض الأطفال بالإسكندرية كلية التربية –جامعة الإسكندرية
- دورات مشروع تحسين التعليم الثانوي (لمعلمي ومعلمات المدارس الثانوية بالإسكندرية ) " دمج الطلاب ذوي الحاجات الخاصة في الفصول العادية "
- دورات مشروع تحسين التعليم الثانوي ( مديري المدارس الثانوي ) عقدت بكلية التربية –جامعة الإسكندرية
- دورات مشروع تحسين التعليم الثانوي ( موجهي المواد الدراسية في الإسكندرية ومرسي مطروح ) عقدت بكلية التربية –جامعة الإسكندرية .
- دورات إعداد مدارس الروضة في الإسكندرية للإعتماد التربوي - عقدت بكلية التربية –جامعة الإسكندرية
دورة إعداد المعلم الجامعي بكلية التربية جامعة الإسكندرية - علم النفس والمعلم.
- دورة إعداد المعلم الجامعي بكلية التربية بدمنهور – جامعة الإسكندرية (1995م). المحاضرة بعنوان : "المشكلات السلوكية لطلاب الجامعة ".
- دورة إعداد المعلم الجامعي بكلية التربية جامعة المنوفية في السنوات (1994 – 1995م). محاضرة بعنوان: بناء وتقنين الاختبارات.
- له العديد من المقالات والبرامج المرئية والمسموعة للتثقيف والتوعية
|