منير داود كنعان
   الرئيسية   |  السيرة الذاتية   |    عاش هنا    |   من أعماله  

السيرة الذاتية
• كان عصامي التكوين حيث علم نفسه بنفسه . ويعتبر أحد رواد الحركة الفنية المعاصرة كما هو أحد فرسان جماعة ( نحو المجهول ) فى مصر منير كنعان ولد في 1919 ف بحي الظاهر القاهرة، لأب لبناني مهاجر وأم صعيدية، بعد شهور رحل والده ليشب يتيما في رعاية خاله، كبر قليلا والتحق بالمدرسة ثم رسم بالمصادفة مدرس اللغة الإنجليزية، أعجب الأخير بما وقعت عليه عيناه فأهداه كراسة رسم ليمارس هوايته، ضبطها الخال فاكتشف أن قدرات ابن شقيقته قد تفتح له بابا للمستقبل. عثر له على عمل في شركة تصمم الإعلانات وتطبعها، كان ماهرا وسريع التعلم، رسم لوحة كبيرة لملكة إنجلترا رآها ضابط إنجليزي فألحقه بوظيفة رسام خرائط. لكنه لم يتوقف عن تصميم ورسم الإعلانات، أسس شركته الخاصة، ثم استعان به الشقيقان إميل وچورجي زيدان لتصميم أغلفة مطبوعات دار الهلال، وهناك أسس مدرسة لفتت أنظار الجميع. • كان محمد التابعي يجدد مجلة آخر ساعة، وطلب البحث عمن يصمم شكلا مبتكرا لاسم المجلة، طلبوا كنعان، هناك تعرف إلى محمد حسنين هيكل، وأنهى مهمته ثم عاد إلى عمله. • ثم حدث أن تولى هيكل مسئولية آخر ساعة التابعة لأخبار اليوم وكان قرار تعيين كنعان بأكبر راتب في المؤسسة حديث الجميع.وتنقل في لوحاته بين التصوير بالألوان المائية والألوان الزيتية • بدأ حياته العملية رساماً ومخرجاً فنياً للكتب والمطبوعات وهو لم يتجاوز بعد السابعة عشرة من عمره ـ حيث عمل فى مكتب فنى لتصميم الكتالوجات 1940 ثم عمل رساماً صحفيا لصحف ومجلات ( الهلال وأخبار اليوم واخر ساعة ) وبدأ نشاطه الفنى من مرسمه بالقلعة ( بيت الفنانين عام 1945) .عمل رساماً صحفياً فى دار الهلال ثم أخبار اليوم من 1945 حتى وفاته كما أصبح مستشاراً فنياً فيها، • متزوج من السيدة الكاتبة سناء البيسى





  

منير داود كنعان
العنوان: 3 شارع أبو المحاسن – منشية البكري – القاهرة
تاريخ الميلاد:13/02/1919    





                                                                                                                                                      
من أعماله

من أهم أعماله - قومسيراً لمعرض الصداقة العربية القبرصى . - 1972 - قوميسيراً معرض الفنانين العرب فى قبرص 1980. - قوميسيراً المعرض الدولى الثالث والعشرون للتصوير جنوب فرنسا معرض كانسيرمير . - 1991 - له رسومات بمجلة نصف الدنيا - حواء - آخر ساعة . . اسس مرسمه بالقلعة بيت الفنانين عام 1945 - ابتكار أول لوحة تجريدية . 1945 - ابتكار أول لوحة كولاج . 1953 - فى عام 1956 كان أحد فرسان جماعة (نحو المجهول) التى أقامت معرضها التاريخى الشهير بقاعة متحف هدى شعراوى وكان من أعضاء هذه الجماعة الفنان الراحل ( رمسيس يونان وفؤاد كامل ) . - المرحلة الأولى 1940 : 1946 مرحلة التكوين التى اكتسب فيها الخبرة التكتيكية كرسام يجيد الرسم والتلوين . - المرحلة الثانية 1946 : 1956 كان بحثه إرهاصاً بما سيكون ونقد فيها بعض الأعمال التجريدية مع متابعة الإنتاج العالمى . - المرحلة الثالثة 1956 : 1959 انطلق نحو التجريدية الهندسية وتحولت فيها الى تقسيمات هندسية . - المرحلة الرابعة انتقل من التجريدية الهندسية واستخدام الألوان الزيتية مع بعض الخامات . - المرحلة الخامسة 1966 : 1967 وهى مرحلة الكولاج الحر التغيير كأحد فروع ( البوب أرت ) . - المرحلة السادسة ( لادب أرت ) . * المعارض منها : معرض قاعة أخبار اليوم ـ القاهرة . 1960، معرض خاص تراكيب خشبية وخامات مختلفة الأتيلييه ـ القاهرة . – 1966 ، معرض بقاعة باب اللوق ـ القاهرة . 1968، معرض خاص بالأكاديمية المصرية بروما ـ ايطاليا . 1981، معرض شامل بالأكاديمية المصرية بروما ـ ايطاليا . 1994، معرض للمرحلة الثالثة بقاعة إخناتون بمجمع الفنون بالزمالك ـ القاهرة 1996.ـ معرض خاص بقاعة اكسترا . 1997، معرض شامل ( مصر فى عيون كنعان ) بالأوبرا بمناسبة وفاته بقصر الفنون ومتحف الفن الحديث بالقاهرة . 2001، معرض الفن المصرى المعاصر بالسراى الكبرى بباريس - فرنسا مارس. 1976، معرض الفن المصرى المعاصر بقاعة الفنون الجميلة بالقاهرة يونيو. 1976، المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة 25 ـ القاهرة 1997.، معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس ( المكرمون ) . 2004، ينالى ساوباولو بالبرازيل . 1953، بينالى زغرب بيوغوسلافيا . 1964، بينالى مونتريال بكندا . 1965، بينالى البندقية ـ ايطاليا . 1970، متحف جاليرا باريس ـ فرنسا . 1971، معرض دولى فى المكسيك . – 1995، بينالى الهند الدولى . 1999 * ارتبط اسم الفنان الكبير منير كنعان بمجلة `آخر ساعة ` التى قضى نصف قرن من عمره مخرجا فنيا ورساما لأغلفتها ورسومها الداخلية ومطورا للإخراج الفنى لصفحاتها .. حتى أنه أسس مدرسة خاصة فى الإخراج الصحفى وأغلفة ` آخر ساعة ` المتفردة فى حجمها منذ الخمسينات .. وقد كان كنعان قفزة فنية كبرى فى تصميم أغلفة آخر ساعة والذى أعتبر ثورة فى تصميم أغلفة المجلات العربية مازجا فيه بين المذاهب الفنية الحديثة وتصميم الغلاف كذلك تعد صفحات إخراجه لعدد من الحلقات المسلسلة نموذجا يدرس للإخراج الصحفى باعتماده على القيم التشكيلية والصحفية معا.. فكان مواكبا لحركة الفن العالمى ومطبقا لها على صفحات المجلة وأغلفتها بما يرقى بالذوق العام .. - ومنذ بداية الخمسينات صمم الفنان كنعان اسم `آخر ساعة ` التى مازالت على رأس غلاف المجلة إلى اليوم منذ بدأت عمليات تطويرها والتى رسمها خطا كنمط فنى غير مكرر فى شكل ترابط الحرف العربى . *قصة دخوله `آخر ساعة ` مرتين : - ويعود دخول منير كنعان إلى دار أخبار اليوم كما جاء على لسانه فى حوار معه فى مجلة `عين ` للفنون بقوله : `ذهبت إلى آخر ساعة لأنهم طلبوا منى عمل رأس المجلة خطا أى أن أكتب اسـم `آخر ساعة `عربيا وإنجليزيا.. وذهبت أسلمهم الاسم مرسوما.. وهناك قابلت حسنين هيكل وكان التابعى قد ضمه إلى `آخر ساعة ` وعرض على هيكل أن أعمل معهم.. ولكن التابعى كان يجدد المجلة كى يبيعها لعلى ومصطفى أمين بمحرريها وانتقل المحررون ومنهم حسنين هيكل وسعيد عبده وصاروخان إلى الأخبار وأصبحت أنا - كتبت عن أعماله كثير من الدراسات والابحاث ( ماجستير ـ دكتوراه ) فى مصر والخارج . - موسوعة ( الفن المصرى الحديث ) تأليف : ليليان كرنوك 2001. - قال عنه جورج حنين :إن كنعان يزرع مسامير لكى يسقط المساحة ويستعمل الخيط كى يفك العقد ويستخدم مصاريع الخشب لكى يرى خلال وإزاء كل شيئ وبخيوط الحديد يشيد أسواراً وهذا هو سيد المتناقضات وأمرها المصور الحصين الذى يجعل المادة تعبر عما هو خاص بالانسان وحده .

   الرئيسية  |  السيرة الذاتية   |    عاش هنا    |   من أعماله